تفتح لك نوافذ على معلومات قد تهمك كما أهمتنى فى كافة المجالات

الجمعة، 18 مايو 2012

تخلص من عادة تأجيل المذاكرة

يجب أن تعرف أن كل شىء يحتاج إلى محاولة وتدريب ، ولذلك عليك ألا تيأس من أداء مهامك فى الوقت المناسب ولا تتركها  لاخر كعادتنا دائماً وبخاصة  المذاكرة  تترك لوقت الامتحانات .

كذلك عليك معرفة أن مذاكرتك فى الوقت المناسب وأول بأول لا يقل أهمية عن تجويدها فى وقت تعتقد فيه أنه الأفضل لك وأنك سوف تحصل فيه أكاديمياً بشكل أفضل .

ولذلك إليك بعض النصائح التى تستعين بها لتغيير عاداتك السيئة فى المذاكرة :

1 -  إستبدل عبارة  ( لابد أن أذاكر الان ) بعبارة ( أرغب فى المذاكرة الان ) وهذا لأن شعورك بأنك مجبر على فعل شىء ما يرسل إلى مخك بعدم رغبتك أو إرتياحك لعمل هذا ، وبالتالى ستحاول التهرب منه بشكل لاشعورى ( كأن تتطول محادثة تليفونية / تجلس أمام التليفزيون / تفتعل مشاجرة مع أخوتك ) وهكذا .

2- لا تقل ( أنه من الضرورى الانتهاء من مذاكرة ............. كله  ) ولكن قسمه إلى أجزاء حتى تسعد بإنجازاتك الصغيرة وأبدأ بالمذاكرة فى الحال حتى لا تشعر بضغط الوقت .

3 - لا تضع حاجز نفسك بينك وبين أى مادة مهما كانت فإن كسرت هذا الحاجز أعلم إنك قد أنجزت العمل بنسبة 50% ، بل قد تتفوق فيه وهذا بأن تبدأ العمل فيه لمدة ( 30 ) دقيقة فهذا سيزيد من حماسك للعمل وثقتك بنفسك أن تستطيع أن تذاكر هذه المادة

4 - تخلص من فكرة الكمال فى المذاكرة على الأقل فى بدايته ، لأن الفكرة ستصعب عليك العمل وستجعلك تستغرق  وقت أطول ، وصدقنى ستجود مذاكرتك بعد ذلك بدون ملل .

5 - لا تحرم نفسك من الأنشطة الترفيهية فى أوقات محددة أو ليوم كامل ثم تعود بنشاط مرة أخرى إلى مذاكرتك ، وبالتوفيق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق