تفتح لك نوافذ على معلومات قد تهمك كما أهمتنى فى كافة المجالات

الثلاثاء، 15 مايو 2012

إدارة الوقت ( 3 )

وأخيرا ً ، هناك مجموعة من المقترحات والتوصيات التى توفر الوقت لدى الإنسان حتى يمكن إدارته بشكل علمى :

1- أعتبر وقتك جزأ لا يتجزأ من حياتك فأحرص عليه مهما كانت الظروف .
2- حاول الاستمتاع بأى شىء تعمله .
3- كن متفائلا ً ، بأن حياتك سيملأها الأمل والسعادة والنجاح .
4- لا تضيع وقتك فى الفشل والهزيمة والندم ، حاول أن تبدأ من جديد .
5- تناول طعام غداء خفيف حتى لا تشعر بنوم بعده .
6- أستيقظ مبكراً حتى تنام مبكرا.
7 -  شاهد موجز الأخبار ، ولا تقرأ الصحف والمجلات يوميا ً .
8 - أحرص أن يكون مقر عملك ليس بعيدا ً عن منزلك حتى لا تضيع وقتك فى السيارة .
9 -أعتبر وقت الإنتظار هدية للراحة ، وخطط لأشياء تعملها .
10 -أجعل ساعتك مقدمه (3 ) دقائق حتى تصل فى الوقت مبكرا ً .
11 - أحمل دائما ً أوراق صغيرة ( كروت ) لتكتب ملاحظاتك .
12 - حاول دائما ً أن تعمل الأشياء ذات الأهمية ( أ ) وليس ( ب ) ، ( ج ) .
13 - ركز على الأشياء الإبداعية فى فترة الصباح .
14 - أسأل نفسك : ما هى أحسن طريقة لأداء وقتى ؟ .
15 - أعط نفسك بين وقت واخر أجازة ، كافىء نفسك مكافأة خاصة عندما تنجز الأشياء الهامة .
مواضيع ذات صلة
إدارة الوقت (2)


إدارة الوقت (2 )

أولا ً: مفهوم إدارة الوقت .

تعنى إدارة الوقت بأنها إدارة الذات ، ليس بهدف أن تصبح فعالا ً جدا ً أو منتجا ً كبيرا ً ، بل أن تستخدم الوقت لتحقيق أهداف ، أى أن تعمل بطريقة أذكى وبجهد أقل .

وتتضمن إدارة الوقت معرفة قضاء الوقت فى الوقت الحاضر وتحليلها والتخطيط للاستفادة منها بشكل فعال فى المستقبل .، وهة مهارة سلوكية يمكن تعلمها وإكسابها للأخرين .

ثانيا ً : أسس الإدارة الفعالة .

هناك مبادىء لإدارة الوقت وهى كالتالى :
( حدد الأهداف - رتب المهام حسب الأولويات - نظم نفسك - توقف عن التأجيل -
 قسم الوقت - تعلم أن تفوض - خطط كل يوم ).

من أسس الإدارة الفعالة للوقت :

1- فرق تسد :  يجب أن تقسم المهمة الكبيرة إلى مجموعات صغيرة حتى يُسهل السيطرة عليها ويُشعرك بالإنجاز .

2- ركز على الأولويات : رتب الأعمل حسب أهميتها بالنسبة لك .

3- قم بالأعمال الصعبة أولا ً .

4- أجمع المهام المتشابهة : فهذا يجعلك تعمل دون ملل .

5- إستخدم وقت الانتظام أو الهدوء : عليك بتحديد وقت لمراجعة جدول أعمالك وإعادة التخطيط حتى تنجز أهدافك المنشودة .

6- تجنب الوقوع فى فخ التفاصيل .


مهارات تتطلبها إدارة الوقت لدى الإنسان :

1- مهارة السيطرة على الوقت المتاح .
معرفة أن هناك معوقات بيئية وخارجية ويجب العمل فى  ظلها .

2- مهارة تغيير بعض العادات السيئة .
كعادة عدم الالتزام بالوقت - وعادة عدم تحديد بداية أو نهاية لأى عمل .

3- مهارة قوة الإرادة .
وتعنى العزيمة والإصرار على العمل وتحقيق الهدف .

4- مهارة كسر الروتين .
وتعنى التخلص من الرتابة والملل .

5- مهارة الالتزام .

6- مهارة توزيع ساعات العمل .

7- مهارة التوازن .
وتعنى الاهتمام بالتوازن بين النشاطات النفسية والسمية والذهنية ، وكذلك مواجهة الهزيمة بروح رياضية مع الإصرار على المحاولة والنجاح .

مواضيع ذات صلة


إدارة الوقت ( 1 ) .

أولا : مفهوم الوقت :

من الصعب تحديد مفهوم معين وثابت عن الوقت ، يمكن القول بأنه الماضى والحاضر والمستقبل ، كما يمكن تعريفه بأنه عمر الإنسان ولا يعلم نهايته إلا الله ، كذلك يُعرف بأنه المادة الخام الذى يطوعه الإنسان لكى يعمل ، أو ينتج ، أو يحقق هدفه ، أو يسعى لإضاعته فهو يعد رأس المال الحقيقى للإنسان .

ثانياً : خصائص الوقت .

1 - الوقت محدد فلا يمكن زيادته .
2- الوقت مورد غير قابل للتخزين .
3- الوقت مورد غير قابل للتخزين ( اللحظة التى لا أستغلها تفنى ) .
4- الوقت غير قابل للبدل أو التعويض .
5- الوقت لايمكن شراءه ولا استئجاره

ولهذه الخصائص ترجع أهمية الوقت ، وشعورنا بأنها سلعة نادرة يجب التعامل معها بحكمة و إلا ضاع ، ولذلك ظهر ما يعرف بإدارة الوقت وتوظيفه فيما يفيد .

ثالثا ً : مضيعات الوقت .

لاشك أن لكل شخص مضيعات للوقت خاص به وحده ، كما إن مضيعات وقت الأفراد يختلف عن المؤسسات وغيرها ، ولكن يمكن إجمال مضيعات الوقت فى التالى :
1- التسويف والتأجيل .
2- الشعور بالملل .
3- الخوف من الفشل والتعرض لضغوط شديدة .
4- الشعور بالإحباط المستمر .
5- الرغبة فى الوصول للكمال .
6- عدم التنظيم أو التخطيط المسبق .
7- عدم التعرف على أولوية الأعمال وكذلك عملية التفويض .