تفتح لك نوافذ على معلومات قد تهمك كما أهمتنى فى كافة المجالات

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

السيدة فاطمة الزهراء



 

السيدة فاطمة الزهراء خصائصها ومزاياها رضى الله عنها
كانت رضي الله عنها لا تحيض أبدا كما فى الفتاوى الظهيرية الحنفية.

قالت المولدات: طهرت من نفاسها بعد ساعة لئلا تفوتها صلاة ولذلك سميت الزهراء!! ومن جزم بذلك من أصحاب الشافعية: المحب الطبرى وأورد فيه حديثين: أنها حوارء آدمية طاهرة مطهرة، لا تحيض ولا يرى لها دم فى طمث، ولا فى ولادة.

رواهما الحاكم وابن عساكر عن أم سليم زوج أبى طلحة.

الرابعة أنها كانت لا تجوع:

روى البيهقى فى الدلائل عن عمران بن حصين قال ﴿كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ أقبلت فاطمة فوقفت بين يديه فنظر إليها وقد ذهب الدم من وجهها، وغلبت عليها الصفرة من شدة الجوع، فرفع يده حتى وضعها على صدرها فى موضع القلادة، وفرج بين أصابعه ثم قال: اللهم مشبع الجماعة، ورافع الوضيعة ارفع فاطمة بنت محمد﴾ قال عمران: فسألتها بعد، قالت: ما جعت بعد يا عمران!

وفى رواية أخرى عنه أيضا قال: إنى لجالس عند النبى صلى الله عليه وسلم إذ أقبلت فاطمة فقامت بحذائه مقابلة، فقال ﴿ادن يا فاطمة﴾ فدنت دنوة، ثم قال (ادن) فدنت حتى قامت بين يديه.

قال عمران: فرأيت صفرة قد ظهرت على وجهها، وذهب الدم، فبسط رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصابعه ثم وضع كفه بين ثدييها، فرفع رأسه فقال ﴿الله مشبع الجوعة، وقاضى الحاجة، ورافع الوضيعة، لا تجع فاطمة بنت محمد﴾.

فرأيت صفرة الجوع قد ذهبت عن وجهها، وظهر الدم، ثم سألتها بعد، فقالت ﴿ما جعت بعد ذلك أبدا﴾ رواه الطبرانى فى الأوسط.

وروى أحمد عن أنس ﴿أن بلالا أبطأ عن صلاة الصبح فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما حبسك? قال: مررت بفاطمة تطحن، والصبى يبكى، فقلت: إن شئت كفيتك الرحى، وكفيتنى الصبى، وإن شئت كفيتك الصبى، وكفيتنى الرحى?! قالت: وكفيتنى الرحى?! قالت: أنا أرفق بابنى منك! فذلك الذى حبسنى.

وروى الطبرانى بسند حسين عن فاطمة أن النبى صلى الله عليه وسلم أتاها يوما فقال ﴿أين ابناى?﴾ يعنى الحسن والحسين، قالت: أصبحنا وليس فى بيتنا شئ يذوقه ذائق فقال على: أذهب بهما؛ فإنى أخاف أن يبكيا عليك وليس عندك شئ! فذهب بهما إلى فلان اليهودى، فتوجه إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدهما فى سربه بين يديهما فضل من تمر.

فقال يا على: ألا تنقلب بابنى قبل الحر?! قال: أصبحنا وليس عندنا شئ، فلو جلست يا رسول الله حتى أجمع لفاطمة بعض تمرات، فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى اجتمع لفاطمة شئ من تمر، فجعله فى حجره، ثم أقبل فحمل النبى صلى الله عليه وسلم أحدهما، وحمل على الآخر حتى أقبلها.

الخامسة يقال أنها لم تغسل بعد الموت وإنها غسلت نفسها:


ما رواه الإمام أحمد فى مسنده، وابن سعد فى طبقاته عن سلمى قالت (اشتكت فاطمة شكوها التى قبضت فيه! فكنت أمرضها، فأصبحت يوما، وخرج على لبعض حاجته فقالت: يا أمة، اسكبى لى غسلا، فسكبت لها غسلا فاغتسلت كأحسن ما رأيتها تغتسل ثم قالت: أعطينى ثيابى الجدد، فلبستها، ثم قالت: قربى فراشى وسط البيت، فاضطجعت واستقبلت القبلة، وجعلت يدها تحت خدها وقالت: يا أمة: إنى مقبوضة، وقد تطهرت، فلا يكشفنى أحد! فقبضت مكانها، فجاء على فأخبرته فقال: لا والله لا يكشفها أحد، فدفنها بغسلها ذلك) إسناده جيد، وله شواهد وهو مرسل، وما رواه عبد الله بن محمد بن عقيل: أن فاطمة لما حضرتها الوفاة أمرت عليا فوضع لها غسلا فاغتسلت وتطهرت، ودعت بثياب كفنها، فأتيت بثياب غلاظ خشنة، فلبستها، ثم أمرت ألا يكشفها أحد إذا قبضت، وأن تدرج كما فى ثيابها.

فقلت له: هل علمت أحدا فعل ذلك? قال: نعم كثير، ابن العباس، وكتب فى أطراف أكفانه: يشهد كثير ابن العباس: أنه لا إله إلا الله.

وقال كثيرون: غسلها زوجها الإمام على كرم الله وجهه، وقيل أسماء بنت عميس، وصلى عليها الإمام على ودفنها ليلا بوصية منها، فى محل فيه ولدها الحسن تحت محرابها.

وكان موتها بعد المصطفى صلى الله عليه وسلم بستة أشهر على الصحيح، كما قيل أنها توفيت رضى الله عنها عن ثمانية وعشرون عاما على الراجح.

أول من غطى نعشها فى الإسلام:

قال جمع: هى أول من غطى نعشها فى الإسلام، فقد روى ابن سعد عن أم جعفر أن فاطمة قالت لأسماء: إنى أستقبح ما يصنع بالنساء!! يطرح على المرأة الثوب فيصفها، فقالت: ألا أريك شيئا رأيته بالحبشة? فدعت بجريدة رطبة فحسيتها ثم طرحت عليها ثوبا. فقالت فاطمة: ما أحسن هذا!! إذا أنا مت فغسلينى أنت وعلى، ولا يدخلن أحد علينا، ثم اصنعى بى هكذا.

فلما توفيت صنع بها ما أمرت به